محمود طلعت موسي

الرياضيات وطرق التدريس


    مسرحية // المسألة // فكاهية رائعة للحفلات ولأهل الرياضيات 00

    شاطر
    avatar
    محمود

    عدد المساهمات : 1884
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    مسرحية // المسألة // فكاهية رائعة للحفلات ولأهل الرياضيات 00

    مُساهمة  محمود في الجمعة أكتوبر 15, 2010 12:34 am



    مسرحية // المسألة // فكاهية رائعة للحفلات ولأهل الرياضيات 00





    التلاميذ يدخلون القسم ثم يتبعهم الاستاذ متجها إلى مكتبه ، يضع قبعته على الكرسي // ضوضاء تعم القسم .
    الأستاذ : سكوت .. أبنائي نبدأ حصتنا هذه بمسألة بسيطة في الرياضيات (يدير لوحة السبورة مكتوب عليها المسألة)
    يقرأ المسألة بصوت مرتفع :
    اشترى أبي كعكة كبيرة بالفراولة تزن 3000غ وأراد تقسيمها إلى أربعة أقسام .
    السؤال هو :كم ستزن كل قطعة ؟.. مفهوم .
    التلاميذ : نعم .. بصوت واحد .
    الأستاذ : هل هناك سؤال؟
    التلميذ الأول : عندما بدأت المسألة بأبي ، هذا يعني أباك أنت أم أبانا نحن |
    الأستاذ :أنا أقصد أباك انت ، فمن السخيف أن أقصد أبي أنا .
    التلميذ الأول : هكذا إذن ، شيئ مؤسف لأن أبي لا يشتري كعكة بالفراولة خوفا أن تصيبه الحساسية فيحمر وجهة.
    التلميذ الثاني : لكن أبي يحب الكعكة بالفراولة |
    الأستاذ : كفى ، كفى كلاما ،لسنا الآن بصدد الحديث عن مشاكل عائلية . سأستبدل كعكة الفراولة بكعكة التفاح. موافقون !
    التلاميذ : نعم
    يمسك الأستاذ الممحاة ويستبدل كلمة فراولة بكلمة تفاح .
    الأستاذ : الآن يمكنكم العمل.
    يبدأ التلاميذ العمل عدا واحد يأخذ يجيل نظره في الأستاذ .
    الأستاذ : ماذا تريد ؟
    التلميذ الثالث : فيما يخص أبي في المسألة
    الأستاذ : (بغضب ) مابه أبوك ألا يحب الكعكة بالتفاح ؟
    التلميذ الثالث : بلى يحب التفاح ، ولكن 00
    الأستاذ : ولكن ماذا ؟
    التلميذ الثالث : والداي مطلقان ، وأنا أعيش مع أمي ، وأظن أنها هي التي ستقطع الكعكة.
    ينظر الأستاذ إلى السبورة ثم إلى التلاميذ ، يتردد لحظة ثم يمسح بسرعة وبعنف كلمة أبي ويستبدلها بكلمة أمي .
    الاستاذ : هل يرضيك هذا ؟
    التلميذ الرابع : (يرفع يده بخجل ) أستاذ ، اسمح لي أنا العكس ، والدي مطلقان وأعيش مع أبي ، وهو الذي سيقطع الكعكة !
    يحك الأستاذ رأسه بنرفزة متجها إلى السبورة فيمسح كلمة أمي ويستبدلها بكلمة أنا .

    الأستاذ : أظن انه لا يوجد أي مشكل الآن ، كل واحد منكم يستطيع أن يشتري كعكة تفاح ويقطعها . أليس كذلك .
    التلاميذ : نعم (بصوت مرتفع)
    التلميذ الخامس : هناك مشكلة
    الأستاذ : مشكلة (بنرفزة)
    التلميذ الخامس :مشكلة الثمن ،الكعكة الكبيرة ثمنها غال ،وأنا لا املك ثمن شراء مثل هذه الكعكة الجميلة !
    الاستاذ بتأفف ) وهل تستطيع شراء كعكة صغيرة ؟
    التلميذ الخامس : نعم ، أظن ذلك .
    يستبدل الاستاذ كلمة كبيرة بكلمة صغيرة
    الاستاذ : ارتحتم الآن .
    التلميذ السادس : هناك خطأ في المسألة ، أظن أن كعكة صغيرة لا تزن 3000غ
    الأستاذ : سأغير وزن هذه الكعكة اللعينة (يمسح صفر واحد من 3000.)
    سأعيد قراءة المسألة مع التركيز على انا ،تفاح ،300 غ) مفهوم .
    الجميع : نعم .
    التلميذ السابع : يا أستاذي ، أنا لا اريد أن أقاطعك ، لكن إذا اشتريت كعكة صغيرة بهذا الحجم لا أستطيع تقسيمها على أربعة ،لأن إخوتي سبعة ولا أريد أن أحرم أحدا منهم من أكل هذه الكعكة اللذيذة !
    التلميذ الثامن : ونحن خمسة ،وجدي لا يحب أكل الحلوى بسبب أسنانه !
    فوضى تعم القسم، كل تلميذ يريد عرض مشكلته على الأستاذ .
    الأستاذ بصراخ) كفى،كفى (يمسح جبهته بالممحاة دون وعي)
    بما أنكم لا تستطيعون تقسيم الكعكة على أربع سنتفق على تقسيمها على عددكم 23 موافقون.
    12 ولد و10 بنات وأنا . (يمسح العدد 4 ويستبدله ب 23)
    كل التلاميذ منهمكون في العمل عدا اثنين يتحدثان بصوت خافت .
    الأستاذ : أحذركما إن نطقتما بأية كلمة سأعاقبكما.
    التلميذ التلسع : سامحني أستاذ ، أنا لا أرضى أن نعطيك قطعة مماثلة لقطعنا ، فأنت أكبر منا سنا ، وهذا لا يليق.
    الأستاذ : لا اريد قطعة لا كبيرة ولا صغيرة ،يكفي هذا (يضرب بالمسطرة على المكتب ، ثم يشرع في المشي بين الصفوف وهو ملطخ بالطباشير)

    يدخل المدير برفقة المفتش.
    الاستاذ : قيام
    يقوم التلاميذ
    الأستاذ : جلوس.
    المدير : صباح الخير ، مثل ما ترى فأنا برفقة السيد المفتش جاء ليحضر معكم الدرس .
    الأستاذ : مرحبا .
    يجلس المفتش في الخلف ، يخرج سجلا وقلما من محفظته ثم يلقي نظرة على السبورة.
    فجأة يقوم مذعورا إلى السبورة.
    المفتش : هذه المسألة فيها خطأ ،كعكة صغيرة تقسم على 23 شيء مضحك (يضحك)
    الأستاذ :هذا ليس خطأ ، إنما التلاميذ..
    يقاطعه المفتش
    المفتش: أظن أ نك تعبان وتحتاج إلى راحة ،سنصحح الخطأ ،إذا أردت تقسيم هذه الكعكة على23 لابد أن تكون كبيرة.
    يأخذ المفتش الممحاة ويمسح كلمة كبيرة ويستبدلها بصغيرة ، ثم يضيف صفرا إلى 300 غ.
    يعيد قراءة المسألة
    المفتش : تقسيم الكعكة على 23 صعب ،لنستبدلها ب 4 هذا هو الأصح. ثم كلمة انا بأبي .
    الآن المسألة واضحة.
    في هذه اللحظة يدق الجرس ، يهم المفتش بالانصراف ، يودعه الأستاذ ، ثم يخرج التلاميذ مودعين الأستاذ
    يدخل الحارس القسم.
    الحارس : سيدي ، اتصلت بك زوجتك منذ قليل.
    الأستاذ : ماذا تريد هي الأخرى ؟

    -3-

    الحارسة : اتصلت كي تذكرك بأن تشتري لها كعكة بالفراولة .
    الأستاذ : (بانفعال شديد ) ماذا كعكة فراولة ؟
    يرمي الأستاذ محفطته ثم يجري بين الصفوف وهو يردد :يلعن الكعكة والفراولة وصاحبها.


    النهاية
    منقووول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 12:34 am