محمود طلعت موسي

الرياضيات وطرق التدريس


    معلومات مهمة عن الاختبارات الدولية في الرياضيات (timss - Pisa - Pirls)

    شاطر
    avatar
    محمود

    عدد المساهمات : 1884
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    معلومات مهمة عن الاختبارات الدولية في الرياضيات (timss - Pisa - Pirls)

    مُساهمة  محمود في الخميس يونيو 03, 2010 7:09 pm

    معلومات مهمة عن الاختبارات الدولية في الرياضيات (timss - Pisa - Pirls)





    يسعدني ان اضع بين ايديكم هذا المقال للاستاذ : ثامر العيسى رئيس قسم الرياضيات بوزارة التربية والتعليم .


    أولاً : Pirls

    الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم (pirls )
    مقدمة : هي دراسة دولية عالية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (iea) ومقرها في هولندا . وهي هيئة دولية مستقلة , وتقوم الدراسة على أساس المقارنة بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم . وقد تم اختيار هذا المستوى الدراسي لأنه نقطة تحول هامة في نمو الطفل كقارئ . ففي هذه المرحلة يكون الأطفال قد تعلموا كيف يقرؤون , وقد بدؤوا يقرؤون ليتعلموا . وهكذا قد يكون لقصور فهمهم للنصوص التحريرية في هذه المرحلة تأثير سلبي على أدائهم في معظم المواد الدراسية الأخرى .
    وتستند " بيرلز " (pirls) على إطار شامل يستدعي التأكد من مدى فهم الطلاب لعدد كبير من النصوص المتنوعة وذلك لهدفين أساسيين :
    (1) اكتساب المعلومات واستخدامها .
    (2) اكتساب الخبرة الأدبية .
    وتركز بيرلز تركيزاً شديداً على التحليل النقدي وليس على تكرار حقائق سبق تعلمها أو قراءتها . ففي خلال قراءة الطلاب يطلب منهم .
    • ممارسة نطاق كامل من المهارات والاستراتيجيات التي تشمل :
    - استرجاع المعلومات بشكل صريح .
    - القيام باستدلال واضح ومباشر .
    - التفسير ودمج الأفكار .
    - فحص المحتوى وتقييمه وكذلك فحص اللغة والعناصر النصية .
    - تقام المسابقة كل خمس سنوات .



    أهداف دراسة " بيرلز " (pirls)
    هدف هذه الدراسة هو تزويد الدول ببيانات دولية مقارنة بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بتعلم معرفة القراءة الطلاب الصف الرابع .
    إن التعريف الذي تستخدمه الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم " بيرلز " هو : القدرة على فهم واستخدام الأشكال اللغوية الكتابية التي يطلبها المجتمع ويقدرها الفرد . وتمكين القراء الصغار من استنباط المعنى من مختلف النصوص , فهم يقرؤون ليتعلموا ويشاركوا في مجتمعات الفراء وفي المدارس وفي الحياة اليومية وللمتعة .
    ويركز تصميم دراسة بيرلز بشكل أساسي على تحليل النظم المدرسية , وليس الهدف منه إسناد درجة لكل طالب .
    * أول مسابقة أجريت عام 2001 م بمشاركة (41) دولة والثانية عام 2006م بمشاركة (50) دولة منها 3 دول عربية ( قطر – الكويت – المغرب ) .
    والقادمة ستقام عام 2011م .

    وإلى جانب اختبار القراءة , تجمع بيرلز بيانات من استبيانات لمديري المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وتقوم بتحليلها . وتهدف هذه المعلومات الأساسية إلى تحديد العوامل أو مجموعة العوامل المرتبطة بارتفاع معدلات معرفة القراءة .
    الفئة المستهدفة :
    جميع الطلبة المؤهلين بالصف الرابع .
    مواد الاختبار :
    يتكون اختبار بيرلز من نصين يشملان : قصة أو حكاية واقعية ونصاً معلوماتياً يناسبان مستوى هذه المرحلة الصفية . وعلى الطلاب قراءة كلا النصين والإجابة عن الأسئلة التي يتكون من أسئلة الاختبار من متعددّ وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهم الطالب , وهناك خمسة نصوص أدبية وخمسة نصوص معلوماتية يتم توزيعها على 13 كراسة اختبار مختلفة تحتوي كل منها على نص أدبي ونص معلوماتي . ويمنح الطلاب 80 دقيقة ( مدة الاختبار ) للقراءة والإجابة عن أسئلة النصين .




    *أهمية دراسة بيرلز :
    توفير معلومات عن قدرات طلاب الصف الرابع في القراءة والمساعدة على تحليل الفروق بين أداء الإناث والذكور وبين مختلف المدارس .
    *مقارنة مستوى طلابنا بمستوى دول العالم .
    * تحديد العوامل المتعلقة باكتساب المعرفة مثل الممارسات التدريسية والمواد المدرسية وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها .
    * استخلاص مواطن القوة والضعف فيما يتعلق بمعرفة مستوى القراءة لدى الطلاب .



    ملاحظة :
    أشار الدكتور غانم يعقوبي إلى أن معطيات البحث الدولي الـpirls 2006 في التنور القرائي لدى طلاب الصف الرابع تشير إلى أن معدل العلامات لدى الطلاب العرب ( يقصد الفلسطينين ) يعادل 428 وهو أقل بـ120نقطة من الطلاب اليهود الذين سجلوا معدلا بلغ 548.
    وأشار الدكتور غانم يعقوبي إلى أن إسرائيل صنفت في المرتبة الـ31 من مجوع 45 دولة في التنور القرائي للصف الرابع، غير أن هذه المكانة اندرجت إسرائيل فيها قطريا، بمعنى إننا إذا أخذنا نتائج الطلاب العرب واليهود معًا، أما إذا أخذنا نتائج الطلاب اليهود لوحدهم فعندئذ ستكون إسرائيل في المرتبة الـ11، أما إذا أخذنا النتائج التي سجلها الطلاب العرب لوحدهم فإن إسرائيل ستكون في المرتبة الـ40.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 7:46 am