محمود طلعت موسي

الرياضيات وطرق التدريس


    وجبات صحية وخفيفة لمنتصف الليل

    شاطر
    avatar
    محمود

    عدد المساهمات : 1884
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    وجبات صحية وخفيفة لمنتصف الليل

    مُساهمة  محمود في السبت مارس 19, 2011 1:11 pm

    وجبات صحية وخفيفة لمنتصف الليل








    العديد منا يتابع مباريات كأس العالم هذه الايام التي قد تمتد لساعات متأخرة من الليل ومع التشويق والحماس واحيانا خيبة الامل نشعر بالجوع.


    وبالرغم من أننا نشدد على أن الاكل في الليل غير صحي إلا أن بعض الوجبات الخفيفة يمكن أن لا تضرك كما تعتقد. لذا لا تطلب محل البيتزا، تناول هذه الوجبات ثم فكر في الامر.





    الوجبات الصحية في الليل:






    1. الماء : أحيانا يمكن أن نشعر بالجوع ولكن في الحقيقة نحن نشعر بالعطش، يقلد الجسم شعورنا بالجوع بشعورنا بالجوعِ،


    لذا إذا شعرت فجاءة بأنك جائع بعد عدة ساعات على تناول وجبة العشاء، حاول أن تتناول كوبا كبيرا من الماء ثم تنتظر 10 دقائق. إذا استمر الشعور بالجوع فانتقل الى الوجبات الاخرى.







    2. الحليب : منخفض في السعرات الحرارية والدهون، يحتوي الحليب على مادة tryptophan، وحوامض أمينية تساعد على تهدئة الاعصاب والذهاب في نوم عميق. جوهرياً ،


    مادة tryptophan مسؤولة عن زيادة إنتاجِ serotonin في الجسمِ؛ serotonin مادة كيمياوية تجعل الشخص يشعر بالنّعاس. إضافة لذلك الكالسيوم وفيتامين دي في كوب الحليب مفيد لصحة عظامك.






    3. البندق : غني بمانعات التأكسد، البندق وجبة ممتازة في الليل. لأن البندقَ ملئ بالليف، فهو يساعد على الشعور بالشبع ولا يجعلك تستيقظ جائعا في الصباح.


    هذه المغذّيات تساعد ايضا على تنظيم سكر الدمِّ وتروّج لإنتاجِ serotonin في الجسمِ. بدلاً من تناول وجبة دسمة، تناول حفنة من المكسرات غير المملحة لشعور رائع بالشبع والرضا.






    4. الفوشار : هذه الحبوب الكاملة من الذرة الصفراء رائعة كوجبة طعام خفيفة لمنتصف الليل. الذرة مصدر جيد للنشويات المعقدة، كما أنه فقير بالسعرات الحرارية (بشرط عدم اضافة الكثير من الزبد) ولانه فقير بالدهون فلن تستيقظ وبطنك منتفخة. تذكر بأن تتحكم في كمية الملح.






    5. الخضار : قد لا تبدو الخضار الوجبة الخفيفة المثالية منتصف الليل ، لكن الخضار عظيمة للاكل آخر الليل لعدّة أسباب مناسبة للحميةَ. الخضار غنية بالفيتامينات، المعادن، وphytonutrients


    وبما أن جسمك بحاجة للمغذيات للشفَاء والتغذية والترطيب ليلاً فالخضار اختيار مثالي لانه غني بالماء. والاكثر من ذلك الخضار منخفض في السعرات الحرارية والدهون لذا لا تقلقي من استهلاك الكثير منها.






    6. الحبوب الكاملة : مثل الحليب الحبوب أطعمة مناسبة لرفع مستويات الدمّ من tryptophan (الحامض الذي يروّج لإنتاجِ سيراتونين).


    لكن كن حذرا: الحبوب المصنّعة، مثل الباستا، الرقائق أو الخبز الأبيض، ترفع مستويات سكّرِ الدمِّ، الامرالذي قد يسبب شعورا مزعجا عند النوم.


    تناول حبوب كاملة مثل الشوفان المجروشِ، الحبوب الغنية بالألياف أو الحبوب الكاملة قبل الذهاب الى النوم.


    البروتين الطري ليس فقط لبناء عضلاتك، فهو مشبع دون أن يسبب السمنة.
    اللحمِ الطرية قليلة بالسعرات الحرارية من بعض الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو الأطعمة الدسمة.


    لذا إذا كنت تشتهي ساندويش لذيذ منتصف الليل لا بد أن تتناول شرائح الديك الرومي.






    _________________
    إذا أعجبك الموضوع فلا تقل شكـراً بل قل اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار و أدخلهم الفردوس الأعلى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 23, 2018 9:04 am